سوق أبوظبي يحتفل بانضمام المتكاملة للأوراق المالية التابعة لشعاع كابيتال لقائمة الشركات الموفرة لخدمة البيع على المكشوف الفني

أبوظبي، الأربعاء 25 أبريل 2018: احتفل سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم «الأربعاء» بانضمام شركة 'المتكاملة للأوراق المالية' وهي شركة الوساطة التابعة لشعاع كابيتال لقائمة الشركات التي توفر خدمة البيع على المكشوف الفني في السوق، لتكون المتكاملة للأوراق المالية الشركة الثالثة التي توفر هذه الخدمة في السوق.  و تم خلال الاحتفالية قرع جرس التداول بحضور ممثلي الشركة والادارة التنفيذية بالسوق، كما وبحضور ممثلي ادارة شركة شعاع كابيتال كونها المالك الجديد لشركة المتكاملة للأوراق المالية.
وأطلق سوق أبوظبي للأوراق المالية في أكتوبر الماضي، خدمة البيع على المكشوف الفني، ليكون بذلك أول سوق يوفر هذه الخدمة في منطقة الخليج العربي، مستهدفاً بها تعزيز السيولة الاستثمارية، وضبط الأسعار وفق قيمها العادلة، والارتقاء بالثقافة الاستثمارية، بما يواكب الأسواق العالمية.

وخلال الاحتفال، قال راشد البلوشي الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، إن إطلاق خدمة البيع على المكشوف الفني جاء في إطار تنفيذ استراتيجية السوق نحو زيادة القيمة السوقية للأسهم والمنتجات المدرجة وجذب وتنشيط مجموعة واسعة من المستثمرين عن طريق تنويع أدوات الاستثمار والتي بدورها تساعد في رفع مستوى السيولة ليتوافق مع الأسواق العالمية.  وأضاف البلوشي أن التوسع في تقديم الخدمات والمنتجات المالية يأتي متوافقاً مع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 نحو تعزيز البيئة الاستثمارية في الإمارة، واستقطاب المزيد من الاستثمارات الخارجية، معرباً عن سعادته بانضمام شركة المتكاملة للأوراق المالية لقائمة الشركات التي توفر خدمة البيع على المكشوف الفني بالسوق.

وأوضح الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، إن اعتماد السوق لآلية وبنية تشريعية متكاملة، جاء للتأكد من عدم إخلال أيٍّ من الأطراف ذات العلاقة بضوابط البيع على المكشوف الفني الصادرة عن السوق، وضمان بيئة تداول استثمارية عادلة وآمنة، وفق أفضل الممارسات العالمية، مؤكداً مدي حرص السوق على تبني قوانين وأنظمة مالية من شأنها التحكم في تعاملات الوسطاء والمستثمرين على حد سواء، مع التزام السوق بنشر كل المعلومات المتعلقة بالخدمة وبشكل يومي عبر موقعه الإلكتروني، لمنح المستثمرين الفرصة لاستثمار مدخراتهم ضمن بيئة قانونية متقدمة، تتميز بالعدالة في الإفصاح والشفافية.

و من جانبه، وبعد قيام شركة شعاع كابيتال بالإستحواذ على المتكاملة للأوراق المالية، علق فؤاد طارق-خان الرئيس التنفيذي لشعاع وعضو مجلس ادارة المتكاملة للأوراق المالية بالمناسبة، : 'يسرنا الإعلان أنه أصبح باستطاعة عملائنا اتخاذ مركز استثماري مكشوف للقيام بعمليات بيع أوراق مالية مقترضة في سوق أبوظبي للأوراق المالية. حيث أصبح بإمكان المستثمرين استخدام خدمات البيع على المكشوف، للاستفادة من عمليات الصعود والهبوط التي تشهدها أسعار الأسهم دورياً. وستشكل خدمات البيع على المكشوف، أول نشاط توفره 'المتكاملة للأوراق المالية'، بعد تحولها إلى شركة تابعة ومملوكة بالكامل من قبل مجموعة شعاع كابيتال. كما إن إضافة هذه الخدمة القيمة إلى حزمتنا من خدمات الوساطة يتوافق مع التزام المجموعة بأن تكون أحد أبرز مكاتب الوساطة وأعمال الأوراق المالية على مستوى المنطقة، انطلاقاً من مقرها الرئيسي في دولة الإمارات العربية المتحدة'.

هذا و من شأن  آلية البيع على المكشوف الفني العمل على تنويع آليات وأدوات الاستثمار والتحوّط، ورفع مستوى السيولة الاستثمارية، لاستقطاب شريحة جديدة من المستثمرين المختصين والمتمرسين بالأدوات الاستثمارية الحديثة لأسواق الأوراق المالية، خاصة وأن سوق أبوظبي يعد أول سوق يوفر هذه الخدمة في منطقة الخليج العربي، مما يؤكد من جديد حرص السوق على اعتماد الانظمة التشريعية المتكاملة التي تضمن بيئة استثمارية آمنة.

و يستفيد من خدمة البيع على المكشوف الفني شركات الوساطة لصالح عملائها، وصناع السوق وكذلك أي جهة أخرى يراها السوق تتمتع بالكفاءة لتقديم هذه الخدمة التي عززها السوق بآلية تنظيم للتطبيق المرن المتدرج.
ولفت البلوشي إلى أن سوق أبوظبي في إطار سعيه لتعزيز بيئته القانونية والاقتصادية والتشريعية المستقرة، عمد إلى تحديد الأوراق المالية القابلة للبيع على المكشوف الفني مثل السيولة ومعدل الدوران والأسهم الحرة وغيرها، ومختلف حالات وقف البيع على المكشوف الفني مثل هبوط سعر الورقة إلى 5% أو وصول كمية الأوراق المباعة على المكشوف إلى مستوى 10%.
ووضع السوق أيضاً أطراً واضحة لالتزام الوسيط بالإفصاح عن تداول الأوراق المالية على المكشوف، وجزئيات صفقة البيع على المكشوف الفني، بالإضافة إلى أطر الموافقة على وكيل الإقراض والاقتراض ــ المقاصة. 

انتهى-